وصف مساقات تخصص إدارة وأتمتة المكاتب
نشر بتاريخ: 15 كانون الثاني 2018، آخر تحديث: 15 كانون الثاني 2018
مقدمة في استخدام الحاسوب

يتضمن هذا المساق التعرف على مكونات الحاسوب الأساسية (المادية والبرمجية) ووحداته المختلفة ووظائف كل منها وعلاقتها مع بعضها البعض. إضافة إلى تحويل الأرقام من نظام عددي إلى أخر وإجراء العمليات الحسابية على النظام الثنائي. كذلك دراسة برمجيات الحاسوب وخصائص نظم التشغيل والمفاهيم العامة للغات البرمجة وتشغيل وإدارة الحاسوب والدخول على شبكة الانترنت واستخدام محركات البحث والبريد الالكتروني.

تطبيقات برمجية 1

المتطلب السابق: مقدمة في الحاسوب
يتضمن هذا المساق استخدام برنامج معالجة النصوص MS-Word، واللوحات الالكترونية MS-Excel، إضافة إلى استخدام العروض التقديمية MS-Power Point بجميع ميزاته.

تطبيقات برمجية 2

المتطلب السابق: مقدمة في الحاسوب
تتضمن المادة المفاهيم الأساسية لبرنامج MS-Excel والتعامل مع الأوراق والملفات وتنسيقاتها المختلفة، وكيفية استخدام التعبيرات والدوال الرياضية وتحليل البيانات، والتعامل مع التخطيطات والرسومات البيانية، ومعرفة أسس قواعد البيانات والعمل ضمن الجداول، وكيفية التعامل مع البرامج المحاسبية.

الاقتصاد

يشمل المساق مقدمة عامة في علم الاقتصاد والموارد الاقتصادية والمدارس. ويشمل قسمين:

  1. اقتصاد جزئي: ويتضمن نظرية العرض والطلب والتكاليف بأنواعها وتحديد نقطة التعادل ونقطة التوازن، كذلك أنواع الأسواق.
  2. اقتصاد كلي: ويتضمن الدخل القومي والاستهلاك والاستثمار والادخار والطلب الكلي، ويتضمن أيضا المالية العامة من إيرادات ومصروفات عامة واستخدام السياسة المالية والنقدية. كذلك القطاع الخارجي من نظريات وميزان المدفوعات.
الطباعة ومعالجة النصوص 1

التعرف على مخطط لوحة مفاتيح الكمبيوتر وأجزاء اللوحة. التعرف على الأساسيات في الطباعة الصحيحة بدءا من حروف صف الارتكاز ثم طباعة كافة الحروف وان يطبع كل إصبع الحروف المخصصة له.

إتقان تشغيل برنامج Word وكذلك التعرف على عناصر الشاشة الرئيسية ومحتويات قائمة Start وأيضا كيفية فتح صفحة العمل وإغلاقها واسترجاعها.

الطباعة ومعالجة النصوص 2

التعرف على أساليب وطرق تنسيق الفقرات وذلك يشمل تغيير وتحديد الهوامش وإعداد المسافات البادئة للفقرات وإتقان مهارة اختيار اتجاه المسافة البادئة من السطر الأول ثم تنسيق الفقرات باستخدام الفقرات المرقومة. تغيير المسافات بين الأسطر والتعرف على مهارة تصحيح الأخطاء والتدقيق الإملائي وأيضا التعرف على مهارة إضافة حدود للفقرات.

مهارة إدراج النص والحذف والنقل والنسخ وحفظ الملف عن طريق شريط الأدوات، مهارة قراءة وطباعة النصوص من الأصول المطبوعة والمخطوطة ويشمل ذلك فك الاختصارات والتعامل مع إشارات التصحيح، إتقان مهارة إدراج أرقام للصفحات وإنشاء رؤوس وتذييلات لها ومن ثم طباعة المستند على الورق بشكل طولي أو عرضي مع الاهتمام بمعاينته قبل الطباعة.

الطباعة ومعالجة النصوص 3

ويتضمن تعلم فن استخدام برامج معالجة النصوص على جهاز الحاسوب. هذا المساق يعطي المتدرب المعلومات والمهارات الأساسية في التعامل مع النصوص والوثائق المكتبية. ويتم تدريب الطالبات على خصائص متقدمة في مجال النصوص وبشكل أكثر تعمقا في إنتاج الوثائق المكتبية الأكثر شيوعا مثل الرسائل بأنواعها والجداول بأنواعها والمذكرات ووثائق الاجتماعات وغيرها من المهارات المطلوبة لهذا المساق والمطلوبة أيضا للامتحان الشامل الذي ستتقدم إليه الطالبات في نهاية الدراسة.

تطبيقات على الطباعة والنشر المكتبي

يتضمن هذا المساق الدمج ما بين مهارتي الطباعة والحاسوب بتطبيقاته المختلفة من Word و Excelو Power Point في إصدار تقارير ودراسات مختلفة.

أعمال المكاتب والسكرتاريا

ويتناول مفهوم ومعنى الإدارة وعناصر العملية الإدارية. ويتضمن عرضا شاملا للمكتب وعناصر الأعمال المكتبية والعوامل المساعدة في انتشار العمل المكتبي كما ويتضمن هيكلية وأشكال المكاتب وأنواعها ويفضل الاتصالات الداخلية والخارجية في طرقها وأساليبها. كما ويشمل تفصيلا كاملا لأعمال السكرتارية والمهام المنوطة بمن يقوم بمهامها بالإضافة إلى التعرض إلى كيفية التعامل مع كافة المتطلبات المكتبية الأولية منها الثانوية إضافة إلى أهمية التقنيات المكتبية في العصر الحاضر وتمشيا مع سياسة وزارة التعليم العالي في وجوب إلحاق مكاتب تجارية ملحقة بكافة الكليات المدرسة لمواد المهن التجارية. حيث تمثل هذه المكاتب حقلا واسما تتم فيه التطبيقات العمليات المصاحبة للنواحي النظرية.

إنجليزي فني

The course attempts to develop the student’s four language skills and help him/her build up a repertoire of the functional vocabulary, expressions, structures and topics used in business contexts. It uses a range of realistic, student centered and communicative tasks, activities and exercises which are challenging and creative so that the student would be able to use English language in his/her future career with accuracy, fluency and confidence.

أنظمة المعلومات الإدارية

يتناول هذا المساق المبادئ والمفاهيم الأساسية لتطوير نظم المعلومات الإدارية وأهمية استخدام الأسلوب النظمي (السنوي) في دراسة وتحليل منظمات الأعمال ودراسة المشكلات الإدارية في إطار شمولي، كما يتضمن دور نظم المعلومات الإدارية في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات. من خلال التعرف إلى أنواع نظم المعلومات الإدارية في المستويات الإدارية الثلاثة ابتداء من نظم معالجة العمليات وانتهاء بنظم مساندة القرارات والنظم الخبيرة، إضافة لذلك يتضمن المساق تفصيلا للأساليب والمنهجيات المختلفة المستخدمة لتخطيط ومتابعة مشروعات تطوير نظم المعلومات الإدارية.

السلوك التنظيمي

تتضمن المادة التعريف بالسلوك التنظيمي وطبيعته والعلوم التي ساهمت في تطويره مع ربطه بنظريات الإدارة وافتراضاتها من السلوك الإنساني والتنظيمي كذلك يتطرق لمحددات السلوك التنظيمي من الشخصية والدافعية والإدراك والاتجاهات والقيم ومفهوم الجماعات والمناخ التنظيمي والاتصالات وإدارة الصراع والتغيير والتطوير التنظيمي وتنمية الإبداع في المنظمات.

مبادئ الإحصاء

يشمل هذا المساق مقدمة حول علم الإحصاء من حيث تعريفه وطرق جمع وتصنيف وعرض البيانات، كذلك يشمل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت العادي والنسبي، ويحتوي على وحدة الانحدار والارتباط ومعاملي بيرسون وسبيرمان وتحليل السلاسل الزمنية، كما يحتوي على فصل أولي حول مبادئ الاحتمالات وأخيرا يحتوي فصلا شاملا حول الإحصائيات السكانية والحيوية.

إدارة الأفراد والمؤسسات

يتناول هذا المساق أهمية إدارة الأفراد للمشروعات على اختلاف أنواعها مع تحليل لكافة الوظائف الإدارية التي تؤديها إدارة القوى البشرية في المنظمة من تحليل ووصف للوظائف، تحليل أداء العنصر البشري ووضع مقاييس عملية لتقييم هذا الأداء، تخطيط القوى البشرية، خطوات اختيار العنصر البشري وخاصة من المصادر الخارجية، إجراءات ملء الوظائف من المصادر الداخلية من المنظمة، أهمية التدريب للعاملين، وأخيرا توضيح لأنظمة الحوافز والأجور وتأثيرها على إنتاجية العاملين في المنظمة.

أتمتة المكاتب

يتناول هذا المساق تعريف مفهوم "المكتب وأتمتة المكاتب" موضحا موضوع المعلومات وكيفية معالجتها من خلال تحليل الأنظمة المعلوماتية والتصاميم اللازمة لها بغرض تنفيذها حاسوبيا. كما يتناول أيضا أهم البرمجيات الجاهزة الحديثة والمستخدمة في أتمتة المكاتب. إضافة إلى موضوع الشبكات كأنواعها وأنظمة تشغيلها كما في الاتصالات والأقمار الصناعية. وأخيرا التعرف على كافة التقنيات المكتبية من آلات التصوير، الفاكس، الماسح الضوئي، الطابعات بأنواعها، الكاميرات الرقمية والتي تعد أساس المكتب المؤتمت.

مبادئ الإدارة

تتضمن هذه المادة التعريف بماهية الإدارة ومدى الحاجة إليها، مجالاتها، علاقتها بالعلوم الأخرى، وأهم المدارس الإدارية التي ظهرت منذ بداية القرن التاسع عشر وحتى الآن. تشمل المادة أيضا التعريف بالعملية الإدارية وعناصرها من تخطيط، تنظيم، توجيه ورقابة. بالإضافة إلى الوقوف على تحديد مفهوم العلاقات العامة وأهدافها وكيفية إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج للعلاقات العامة.

العلاقات العامة

يتضمن هذا المساق التعرف على مفهوم العلاقات العامة والتطور التاريخي لها وتوضيح مسؤولياتنا إضافة إلى طريقة تنظيم العلاقات العامة وموقعها في الهيكل التنظيمي وعلاقاتنا بإدارات المؤسسة.

كما يتضمن أيضاً التعرف على عملية التخطيط للعلاقات العامة وطرق العمل مع وسائل الإعلام المختلفة وكيفية إنتاج المواد الدعائية وإصدارها إضافة إلى التعرف على طبيعة العاملون في مجال العلاقات العامة.

إدارة البنوك

يتضمن هذا المساق التعرف على مفهوم الجهاز المالي والجهاز المصرفي وبيان لأنواع المصارف المختلفة – التجارية، الإسلامية، المتخصصة إضافة إلى أنواع الحسابات الجارية، حسابات لأجل وحسابات التوفير إضافة إلى التعرف على الأقسام الإدارية في البنوك على اختلاف أنواعها.

كما يتضمن أيضا تعريف للشيكات وأنواعها وطرق التعامل معها. وأخيرا تعريف للبنوك الإسلامية وأهدافها ومواردها واستخدامات الأموال منها، والصعوبات التي تواجه عمل هذه البنوك والبدائل/الخيارات التي تطرحها البنوك الإسلامية.

Office Practice and Secretarial Duties

In this course, students are introduced to business organizations, their structures, functions of various departments, duties and responsibilities of executive personnel, and the duties and skills that a secretary should possess, and what a secretary should know about the office environment.

In this course, the student is introduced to the various effective skills of a competent secretary and how to apply the secretarial role, in respect of reception duties, communication, filing systems, and meetings arrangement.

In addition to the basic technical skills of word processing and various computer software, special Technical English language, special emphasis is given on the following secretarial skills:

  • Reception duties
  • Telephone skills
  • Keeping diaries
  • Scheduling appointments
  • Greeting visitors
  • Arranging meetings
  • Maintaining files and records
  • Making travel and accommodation arrangements.
محاسبة

تتضمن هذه المادة التعريف بعلم المحاسبة وأهميتها وفروعها وعلاقتها بالعلوم الأخرى، وتشمل التعريف بالنظام المحاسبي وعناصره وخصائصه، والتعرف على نظرية القيد المزدوج كأساس لتحليل العمليات المالية وتسجيلها وتصنيفها ويشمل ذلك التعرف على الدفاتر المحاسبية ومصادر القيود المباشرة وغير المباشرة، والتدرب على المعالجة المحاسبية للمقبوضات والمدفوعات وعمليات البضاعة والخصم بأنواعه والأوراق التجارية. وتشمل أيضا التعرف على ميزان المراجعة أهميته وأنواعه وإعداده بالإضافة إلى إعداد الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي (الميزانية).

ويتضمن ذلك التعريف بعمليات الجرد للأصول الوهمية – الإيرادات والمصاريف والجرد للأصول المتداولة كالبضاعة – الأوراق المالية وأوراق القبض والمدينون ... وجرد الأموال الثابتة بالتعرف على الاستهلاك وعوامله وطرق احتسابه ومعالجة المحاسبية الإضافة إلى التعرف على الأخطاء الدفترية أسبابها وطرق تصحيحها بالإضافة إلى التدرب على أحد البرامج المحاسبية باستخدام الحاسوب.

المراسلات التجارية (باللغة الانجليزية)

The course is targeted for second year Management and Office Automation, a three credit hour course.

The course covers different topic such as layout of the letter American and British style, writing and responding to inquiries, quotations and offers in addition to dealing with sales letters, business advertisement conducting order letters and invoice. Further, it also includes delivery note, credit note cheques, and letter of complaints.

Finally, the course address goodwill letters and letters of application.

المراسلات التجارية (باللغة العربية)

يتناول هذا المساق موضوع المراسلات التجارية من حيث تعريفها، والفرق بينها وبين المراسلات الحكومية الرسمية، ويحتوي على تفاصيل الرسالة التجارية، وأجزائها، ومادة كل جزء كالترويسة والتاريخ ورقم الإشارة والموضوع وضوابطه كما يتناول المساق العوامل التي تجعل من الرسالة التجارية وسيلة اتصال فعالة، ومقومات نجاحها، وتعدد موضوعاتها ويقدم المساق نماذج لكل جزء من الرسائل.

دراسات في الفكر الإسلامي

يتناول هذا المساق عدة مواضيع منها: تعريف الفكر وأسس الفكر الإسلامي، القرآن الكريم ومنهجية التفكير إضافة إلى ترتيب القرآن، الإعجاز القرآني وأنواعه. كما ويتضمن السنة تعريفها ومصطلحات الحديث، أركان الإيمان وعلامات الساعة، النظام الاقتصادي واهم أسسه، الشريعة مقاصدها مفهومها ومصادر التشريع، نظام الحكم: أسسه وشروط الحاكم.

التربية الرياضية

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالبات بالخلفية النظرية لمفاهيم التربية الرياضية إضافة إلى تطبيق الجانب العملي من المادة والمتمثل في الجري، مهارة الوثب الطويل، الوثب العالي، الدحرجات الأمامية والخلفية، الترمبولين، لعب كرة الطائرة، الريشة الطائرة، تنس الطاولة، كرة السلة.

اللغة العربية

يتناول المساق المستويات اللغوية: الصوتي والصرفي والنحوي والبياني والكتابي والدلالي، مع بعض القضايا ذات الصلة بالمستويات مثل المعاجم والأخطاء اللغوية الشائعة وقواعد كتابة الهمزة وتوظيف علامات الترقيم.

كما يتناول تحليل نصوص أدبية تمثل العصور القديمة والحديثة كمعلقة زهير وسيفيات المتنبي وشعر فدوى طوقان. فضلا عن التعريف ببعض الفنون النثرية كالقصة والسيرة والخط العربي.

ريادة الأعمال 1 و 2

يهدف إلى تطوير المهارات الريادية والى تهيئة الشباب، على المستوى العلمي، ليس فقط ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة في المستقبل، بل كذلك ليعملوا بشكل منتج في مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم. وبذلك يكون هدف البرنامج الإجمالي على المستوى الأوسع هو المساهمة في استحداث ثقافة مؤسساتية في فلسطين.

أخلاقيات المهنة

تتضمن هذه المادة المفاهيم الأساسية لأخلاقيات المهنة ومعرفة الأساس الضابط لسلوك العاملين في مختلف قطاعات العمل في المجتمع وكيفية التصرف مع حالات معينة والمشاكل التي ممكن أن يتعرض لها الطالب مستقبلا في حياته العملية. ومعرفة أساليب الرقابة والتقويم في العمل. وكذلك تنمية السلوك الأخلاقي لدى الطلاب. كما وتتضمن المادة معرفة الفرق بين المسؤولية القانونية والمسؤولية الأخلاقية.

إدارة الوقت

في هذا المساق يتم تدريب المتدرب على الإلمام بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة الوقت. حيث يتناول هذا المساق مفهوم الوقت وخصائصه وتسجيله وتحليله وتخطيطه وتوزيعه وتنظيمه والتعرف على أبرز مضيعاته، ودور الضغوط التي يواجها الفرد في التأثير على الوقت.